الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الدم  تخطيطي  التوزيع  اليومي  التقرير  

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
cyclamen
 
begonia
 
ritaj
 
HOUWIROU
 
alisnv
 
غالية
 
aminescience
 
اعجوبة الحياة
 
cactus
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 79 بتاريخ الجمعة 15 سبتمبر 2017, 21:45
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة » الندوات و طرق التدريس » للمتربصين (مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية)

للمتربصين (مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
Admin

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]











مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية











 غالبا ما يعاني الأساتذة الجدد من عدم إلمامهم بكل مهام الأستاذ داخل المؤسسة التربوية، ولا بالوثائق المطلوب منهم تحضيرها، ولا أيضا طريقة التعامل مع الإدارة و التلاميذ داخل القسم.
في هذا الموضوع سنحاول إزالة كل الغموض عن مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية، وما يجب عليه تحضيره أيضا من وثائق تربوية.
-مهام و توثيق الأستاذ:                                                                                              أولا : الجانب التنسيقي : 
 الحوار البناء و المتكامل مع الزملاء.

  • المعاملة الحسنة مع الزملاء.
    احترام مواعيد التنسيق و الندوات الداخلية و تسجيلها "دفتر خاص يسمى دفتر الندوات" بعد إثرائها و التأكيد على العمل الموحد حسب التوصيات و المناهج الجديدة.
    تجنب الحوار الفوضوي بالقدرة على الإقناع و تقبل الرأي الآخر .
    العمل الجماعي لاحترام البرنامج المقرر و التوصيات .
    مناقشة الجوانب البيداغوجية و كيفية استغلال الامكانيات و الوسائل المتوفرة.

   ثانيا : الجانب البيداغوجي :
 احترام الحجم الساعي "في البداية هذا صعب نوعا ما، لكن من الضروري استعمال ساعة لتقسيم الوقت".

  • احترام التوزيع السنوي المقرر "بعض الأساتذة يجد أن بعض الحصص لا فائدة منها، فيلغيها و يعوضها بحصص للتمارين، خصوصا إذا تعلق الأمر بالمشاريع التكنولوجية، وهذا خطأ طبعا".
    ضرورة العمل بالمذكرة التربوية المقترحة من مفتش التربية الوطنية شكلا و مضمونا"إذا كان هناك مذكرات مقترحة من عند مفتش التربية، لكن إذا لم يتسن ذلك، فالحرص على تفعيل طريقة المقاربة بالكفاءات"..
    احترام ملء دفتر النصوص و تسجيل كل ما ينجز من وضعيات و تعليمات و واجبات و فروض واختبارات و مواعيد تصحيحها.
    احترام الوضعيات الإدماجية.
    الحرص على إعطاء عناية لدفتر المراسلة لكونه همزة وصل بين الأستاذ و الإدارة و الأولياء "يستطيع بعض التحجج بعدم اهتمام الأستاذ بدفتر المراسلة لإخفاق التلاميذ".

التوثيق: "الوثائق التي من الضروري وجودها لدى الأستاذ":

  • دليل الاستاذ.
    الوثائق المرافقة للمنهاج: و التي توضح الاداءات و التعليمات المطلوبة في العمل التربوي.
    التوازيع السنوية: تنجز و تحترم حسب وثيقة تخفيف المناهج مع مراعاة الحجم الساعي للوضعيات و يمكن مسايرة ذلك بوثيقة مراقبة مستمرة.
    المناهج: و هي سلاح الأستاذ ، أو المَعلم الاساسي للمهمة التربوية، و على الاستاذ الاحتفاظ بها.

مجمع المذكرات التربوية:

  • تصنيف و ترتيب المذكرات حسب المستوى  في مجمع يضمن تسلسلها و الحفاظ عليها . و من الافضل اختلاف الوان اغلفة المجمع (العملي بلون و النظري بلون آخر ) زيادة في التنظيم و الوضوح. 
    في حالة الاعتماد على المذكرات من الانترنيت على الاستاذ مراجعتها و تكييفها مع السندات التي بحوزته، وعدم الاكتفاء بنسخ ما يطرح في مواقع الانترنيت . 


ملف التقويم :
 دفتر التنقيط : "يحوي قائمة التلاميذ و يساعد على متابعتهم من حيث الانضباط، المشاركة، حل الواجبات المنزلية،المشاريع وما إلى ذلك، و هو مفيد جدا بالنسبة للأساتذة الجدد على التلاميذ". 

  • الاحتفاظ بالواجبات و الفروض و الاختبارات مع التصحيح "يطلب وجوبا إلصاق نسخة منها مع الحل في دفتر النصوص، في جزء الفروض والامتحانات، وحبذا لو تكون بالسلم التنقيطي".
    تطابق النقاط بين الدفتر المخصص للتقويم ودفتر المراسلة و كشف النقاط الفصلي للتلاميذ.   

  • ملف السندات: 

الكتاب المدرسي كمرجع أساسي .المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها.
 
ثالثا : الجانب التربوي :
 ضرورة العمل بالطريقة التربوية حسب ما يمليه الإصلاح التربوي الجديد الذي يؤكد على محورية التلميذ في العملية التربوية.

  • القدرة على التحكم في مراحل الوضعية و إعطاء فرصة للتلميذ على استقراء الإشكالية و استنتاج المطلوب.
    التسجيل السبوري الواضح بالقدر الذي لايخل بحجم المعلومات المطلوبة للإجابة على الاشكال المطروح.
    القدرة على ربط التلميذ بالوضعية من خلال الأسلوب التشويقي للبحث و الاستقراء . و ادراك الاستاذ لأهمية احتوائه للقسم من خلال مراقبته و توجيهه لعمل التلاميذ و تحركاته و ارشاداته و طريقة تنقله من نشاط لآخر.
    العمل على مراقبة نشاط التلاميذ و كراريسهم منذ بداية السنة الدراسية "أنصح بالحرص على هذا منذ البداية وعدم ترك الأمور تتراكم، فليكن مثلا تصحيح الكراريس مرة واحدة في الفصل".
    إحصاء الغيابات و تسجيلها في كل حصة "هذا مهم جدا، فالتلميذ ان لم يسجل غائبا، فهو تحت مسؤولية الأستاذ، لأنه قانونيا داخل القسم، والأستاذ هو المعني بالتبليغ عن غيابه، فلا تتساهل مع هذا، ليكن التسجيل مع بداية كل حصة".
    تشجيع التلاميذ على البحوث من العمل الجماعي أو الفردي في اطار مشروع المتعلم و الاحتفاظ بها.
    استغلال الإمكانيات التي تتوفر عليها المؤسسة كوسائل الإعلام الآلي و الانترنيت و الجهاز العاكس وداتاشو و المكتبة خاصة في الوضعيات الإشكالية التي يمكن استغلالها بأشكال و طرق مختلفة لترسيخ مفاهيم الوحدة التربوية .


    رابعا : الجانب الإداري :
 الاطلاع على التشريع المدرسي.

  • تجنب التاخرات لأنه قد يصبح ظاهرة اعتيادية و سلوك غير مقبول.
    تجنب الغيابات لما لها من اثر على الأستاذ و التلميذ.
    المشاركة في نشاطات المؤسسة في إطار ما يمكن أن تساهم به المادة كالتشجير... 
    تسليم الوثائق و الأعمال المطلوبة للإدارة في آجالها المحددة و كذا إدراج الاختبارات في مصلحة الأرشيف "أقصد أوراق الامتحانات بعد تصحيحها و تدوين النقاط".
    احتفاظ الأستاذ بما لديه من وثائق رسميه و شهادات عمل و مؤهلات و تقارير الزيارات و التثبيت و التعيين ... في مجمع منظم يليق بمكانته العلمية و المهنية
    .

 - الوثيقة المرافقة تساهم في توضيح كيفية معالجة المنهاج المقرر لمستوى مامن مستويات التعليم .
-الدليل وثيقة بيداغوجية مهمة للأستاذ . توضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي و يحوي حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي.

  • المنهاج وثيقة رسمية و مرجعية للأستاذ يجب التقيد به شكلا و مضمونا من حيث محتواه و ترتيب وضعياته التعلمية.
    ملف التقويم: ملف يحتفظ فيه الاستاذ باسئلة الاختبارات و الفروض و الواجبات، و تصحيحها و سلم التنقيط ، إضافة إلى مشروع المتعلم و مرافقة هذا العمل بدفتر التنقيط .
    دفتر النصوص:
     - التنظيم : التاريخ و التوقيت و الامضاء- تسجيل الوحدة و الوضعية و التعليمات حسب المنهاج- تسجيل وضعيات الادماج- تسجيل الواجبات ، الفروض و الاختبارات و التصحيح- احترام الحجم الساعي و التوزيع السنوي.


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

http://elamir.collegesforums.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى