الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

التوزيع  

المواضيع الأخيرة
» فيديوهات لمواهب تقرأ القرآن الكريم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 23:09 من طرف Admin

» فيديوهات لمواهب
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 22:30 من طرف Admin

» بعض اغلى الطيور ثمناً
الخميس 12 أكتوبر 2017, 22:31 من طرف Admin

» بعض أجمل الطيور في العالم
الخميس 12 أكتوبر 2017, 21:41 من طرف Admin

» كيفية تربية عصافير الكناري
الخميس 12 أكتوبر 2017, 21:06 من طرف Admin

» الأسئلة الشفوية الموجهة للأساتذة أثناء إمتحان التثبيت وأجوبتها
الخميس 12 أكتوبر 2017, 20:35 من طرف Admin

» كتاب كيف تضبط النظام داخل قسمك
الخميس 12 أكتوبر 2017, 20:32 من طرف Admin

» إرشادات مهنية موجهة للمدرسين المبتدئين
الخميس 12 أكتوبر 2017, 20:17 من طرف Admin

» النشاط اللاصفي للأساتذة
الخميس 12 أكتوبر 2017, 20:13 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
begonia
 
cyclamen
 
ritaj
 
HOUWIROU
 
alisnv
 
غالية
 
aminescience
 
اعجوبة الحياة
 
cactus
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 79 بتاريخ الجمعة 15 سبتمبر 2017, 21:45
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة » الندوات و طرق التدريس » منهجية حصص الاستدراك

منهجية حصص الاستدراك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 منهجية حصص الاستدراك في الأحد 26 أبريل 2015, 23:03

ritaj

avatar
وسام الابداع
وسام الابداع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منهجية حصص الاستدراك
(تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)

طبقا لمناشير الوزارية التالية

- المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976
- المرسوم التنفيذي رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998
- المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997
- المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998
- المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996
المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997
المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998
الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا .
أهداف حصص الاستدراك :
- تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها
- القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية .
- التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي .
- تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم .
- تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص .
الفئات المقصودة بالاستدراك :
- فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة .
- المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها .
- الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها .
عوامل نجاح عملية الاستدراك :
يتوقف نجاح العملية على :
- تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج .
- تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك .
- تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا .
- إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة .
- إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك .
وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة :
- يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك .
- العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى